منزل، بيت > أخبار > مقدمه للتصميم البصري > تنظيف الغبار والبقع والشوائب على سطح المكونات البصرية
الشهادات
اتصل بنا
شركه كارمان هاس لتكنولوجيا الليزر (سوتشو) المحدودة
العنوان: no 155 ، الطريق الغربي سوهونغ ، حديقة سوتشو الصناعية ، مدينه سوتشو ، جيانغسو ، جمهوريه الصين الشعبية
tel: + 86-512-67678768  
fax: + 86-512-67678768  
E-mail:sales@carmanhaas.com
URWeb:www.carmanhaas.com اتصل الآن

أخبار

تنظيف الغبار والبقع والشوائب على سطح المكونات البصرية

2020-05-25 15:54:08


يمكن أن يتسبب الغبار والبقع على سطح المكونات البصرية في تشتت الضوء ، بينما يمكن أن تتفاعل الشوائب الموجودة على السطح مع الليزر لتلف الطلاء البصري. يمكن أن يؤدي استخدام طرق التنظيف والصيانة الصحيحة إلى تجنب تلف المكونات البصرية وإطالة عمر الخدمة.

نصائح عامة

إذا لم تكن متسخة ، فلا تنظفها! التعامل مع المكونات البصرية يزيد من فرصة التلوث والتلف. لذلك ، لا يتم تنظيف العناصر الضوئية إلا إذا لزم الأمر.

عند تنظيف المكونات البصرية ، يجب إجراؤها في بيئة نظيفة وخالية من الغبار ، وارتداء قفازات مضادة للأسيتون أو أسرّة أطفال خالية من المسحوق. يمكن للشحم أو التخلص من الحطام الذي يفرزه الجلد أن يلوث ويضر بالغشاء ، لذا لا تلمس السطح البصري بيديك أو تعيد استخدام ورقة العدسة. اعلم أن ورق العدسات أرخص بكثير من المكونات البصرية.

ضع العنصر البصري لتنظيفه تحت مصدر ضوء مرئي ساطع وافحص سطحه من زوايا مختلفة بحيث يمكنك رؤية الضوء مشتتًا من الغبار والبقع المرفقة.



رأس ليزر co2 مع جبل مرآة


1. استخدم منظف الهواء

عادة ما تكون إزالة غبار الجسيمات الخطوة الأولى في تنظيف المكونات البصرية. إن مسح سطح العنصر البصري يعادل صنفرته بورق الصنفرة! لذلك ، قبل مسح أي عنصر بصري ، حاول نفخ سطح العنصر البصري بالهواء المضغوط أو النيتروجين. إذا تمت إزالة الغبار على السطح ، فتذكر "إذا لم يكن متسخًا ، فلا تنظفه". إذا كان لا يزال غير نظيف ، فإن اختيار المذيب المناسب وورق العدسة يمكن أن يحقق عادة تأثير تنظيف جيد.

2. استخدام ورقة المذيبات والعدسات

تعتمد طريقة الاستخدام على المكونات البصرية المحددة ، ولكن تأكد من تحريكها برفق وتنظيف الحواف أولاً.

عادة ما تترك حلول التنظيف علامات على سطح المكونات البصرية ، ويمكن أن تتسبب المناشف الورقية في حدوث خدوش بسهولة. لذلك ، من الضروري استخدام المذيبات ذات الدرجة الكاشفة والمذيبات الصفية النقية الطيفية وورقة العدسة المضادة للتخلص للتنظيف البصري. يجب استخدام ورق العدسات مع المذيبات ، لأن ورق العدسة الجافة سيخدش سطح العنصر البصري.

المذيب الأفضل هو محلول مختلط من 60٪ أسيتون و 40٪ ميثانول. الأسيتون النقي متقلب للغاية بحيث لا يزيل كل الشوائب بشكل فعال ، في حين أن الميثانول يمكن أن يبطئ التبخر ويمكن أن يساعد في إذابة الشوائب التي لا يمكن للأسيتون إذابتها. كحول الأيزوبروبيل آمن وفعال ، ولكنه يتبخر ببطء ، ومن السهل ترك علامات على سطح المكونات البصرية. عند التنظيف ، قم أولاً بتنظيف حافة العنصر البصري لتجنب تلوث الجزء المركزي. امسح ببطء لتبخر المذيب بالكامل دون ترك أي أثر.

ملاحظة: يرجى ارتداء القفازات المضادة للأسيتون عند استخدام الأسيتون.



الصين المهنية Znse جولة حماية نافذة الصانع


تقنية "السحب"

تعد تقنية "السحب" مثالية لتنظيف المكونات البصرية التي لم يتم إصلاحها بعد ، مثل عدسات 51xx وعينات شعاع 580x.

ضع المكونات الضوئية على سطح نظيف غير احتكاكي ، مثل قطعة قماش نظيفة للتنظيف. قم أولاً بنفخ سطح المكون بهواء مضغوط نظيف أو نيتروجين ، ثم غط السطح بطبقة من ورق العدسة ، وأضف القليل من المذيبات في الأعلى ، ثم اسحب ورقة العدسة الغازية ببطء عبر سطح المكون.

تسلل ورقة العدسة بالمذيب ، وقم بتغطية ورقة العدسة بالعنصر البصري ، واسحبها ببطء عبر سطح العنصر. تذكر تنظيف الحواف قبل تنظيف السطح.

تقنية "Wipe"

بالنسبة للمكونات البصرية الأصغر ، مثل عدسات 515x وعارضات المكعب 581x ، يمكنك استخدام تقنية "المسح" للتنظيف ، من جانب من السطح إلى الجانب الآخر في اتجاه واحد.

اطوِ ورقة العدسة لعرض العنصر البصري المراد تنظيفه. لا تلمس ورقة العدسة التي تلمس سطح المكون بيديك. استخدم ملقطًا مرقئًا أو ملقاطًا لتثبيت ورقة العدسة المطوية بالتوازي مع التجعد ، بالقرب من التجعد ، بلل ورق العدسة بالأسيتون وتخلص من الأسيتون الزائد.

حاول أولاً تفجير الغبار على السطح. استخدم ملقطًا مرقئًا أو ملقاطًا لتثبيت ورقة العدسة ، وضع القليل من القوة ، وامسح برفق من جانب واحد من سطح المكون ، وامسح في اتجاه واحد إلى الجانب الآخر.

ملاحظة: عند تنظيف مقسم العارضة المكعبة 581x ، تجنب اختراق المذيبات في الفجوة بين المنشورين من مقسم الشعاع ، حتى لا تتلف المادة اللاصقة في المنتصف.

بالنسبة لتلك المناطق التي يصعب الوصول إليها ، يمكنك استخدام ورق العدسة ملفوفًا على الطرف الناعم من قطعة قطن لمسحها. في منتصف السطح البصري ، امسح باستمرار حول المحيط في نفس الاتجاه لتجنب ترك العلامات.



عدسة التركيز البؤري للسيليكا المصهورة شبه كروية


تقنية "مسح" (غير مستحسن للمكونات البصرية المغلفة بالمعدن)

تقنية "مسح" مناسبة لتنظيف البقع العنيدة على الطلاء البصري المتين نسبياً. قم بطي ورقة العدسة كما هو موضح في تقنية "المسح" أعلاه ، أمسك ورقة العدسة بيديك بدلاً من الملقاط ، وقم باستخدام القوة لمسح سطح العنصر البصري في نفس الاتجاه.

تكنولوجيا "الغمر"

بالنسبة للطلاءات الهشة نسبيًا ، والتي تكون عرضة للتلف ، نوصي باستخدام ما يسمى بتقنية "النقع" للتنظيف. حاول أولاً تفجير الغبار على السطح ، ثم نقع المكونات البصرية في الأسيتون. إذا كان المكون متسخًا ، يمكنك اختيار وضعه في منظف الموجات فوق الصوتية. اشطف واغمر المذيب النظيف عدة مرات حتى يتم تنظيف البصريات. عند التجفيف ، قم بنفخ المذيب بعناية على السطح في اتجاه واحد لتجنب ترك العلامات.

التخزين بعد التنظيف

ثبت العنصر البصري على الحامل أو المنصة لاستخدامه ، أو لفه بورق العدسات وخزنه في حاوية وصندوق تعبئة مناسبين.